مدن عربية لها تاريخ

قياسي

المدن العربية

تحتضن دول العالم العربي الكثير من المدن التاريخيّة القديمة؛ حيث حكمتها على مرّ العصور التاريخية العديد من الأمم والحضارات العريقة التي تركت فيها عدّة آثار تحمل في طيّاتها التاريخ، والقيم، والأخلاق، والعادات الخاصّة بكلّ أمّة وحضارة، وفي هذا المقال سنذكر بعض المدن العربية التي لها تاريخ.

مدن عربية لها تاريخ

مدينة دمشق

دمشق مدينة سورية، وقد سُكنت في العام 9000ق.م، وتقع مقابل سلسلة جبال الجمهورية اللبنانية على هضبة سورية يبلغ ارتفاعها 690م، وفلكياً على خط طول 36.296 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 33.513 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 105كم²، ونالت العديد من الألقاب مثل: باب الكعبة، ومدينة الياسمين، وشام شريف، والفيحاء، كما تعتبر عاصمة إداريّة وسياسيّة لسوريا، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة أنقرة، وساوباولو، ودبي، وإسطنبول، وبيروت، ويريفان.

مدينة أريحا

أريحا مدينة فلسطينية، وقد سكنت قبل عشرة آلاف عام قبل الميلاد، حيث تعتبر من أقدم المدن في التاريخ، وتقع في غور الأردن وتحديداً في وادي القلط، وتبلغ مساحة أراضيها 45كم²، وتنخفض عن مستوى سطح البحر 275م، ولقبت بمدينة القمر، كما تقسم أراضيها إلى ثلاثة أنواع من الأغوار؛ الأغوار الشمالية، والأغوار الوسطى، والأغوار الجنوبية، ولها توأمة مع عدّة مدن كمدينة ياش، وكاليباتريا، وألساندريا، وكامبينيس، وإمبيريال، ونانت، وإيليو، وليون، وبيزا.

مدينة بيروت

بيروت مدينة لبنانيّة، وقد سُكنت قبل خمسة آلاف عام قبل الميلاد، وتقع في جهة الغرب من لبنان على خط عرض 33.86667 درجة شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 35.53333 درجة شرق خط جرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها 85كم²، ولها توأمة مع عدّة مدن كمدينة القاهرة، ويريفان، وإسطنبول، وأثينا، ودمشق، ولوس أنجلوس.

مدن أخرى

  • مدينة قسنطينة الجزائرية: أسّسها التجار الفينيقيون قبل 2500 عام، وتقع في جهة الشمال الشرقي من الجزائر، وتبلغ مساحة أراضيها 231,63كم²، ولها العديد من الأسماء كعاصمة الشرق الجزائري، ومدينة الجسور.
  • مدينة الإسكندرية المصرية: سكنت في القرن الرابع قبل الميلاد، وتقع في جهة الشمال من مصر وتحديداً على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحتها 2.679 كم2، ونالت العديد من الألقاب كعروس البحر الأبيض المتوسط.
  • مدينة صيدا اللبنانية: أسّسها الفينيقيون في العام 2800ق.م، وتقع في الجهة الشمالية من مدينة صور، وتحديداً في الجهة الجنوبية من لبنان على ساحل البحر الأبيض المتوسط.
  • مدينة أربيل العراقية: سُكنت في العام 2300ق.م، وتقع في الجهة الشمالية من العراق.
  • مدينة صور اللبنانية:سُكنت في العام 2750ق.م، وتقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *